شات منابر السيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تم بحمد لله افتتاح شبكة السيرة العطرة للدخول ... إضغط على اللينك http://el-sera.com/vb/ .. دمتم فى أمان الله

 

 التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رفيق الدرب
عضو
عضو



القوس الكلب
عدد المساهمات : 64
تاريخ الميلاد : 24/11/1970
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 53

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Empty
مُساهمةموضوع: التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها   التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Emptyالأربعاء 09 سبتمبر 2009, 10:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ان الحمد لله ، نحمده و نستعينه ، و نستغفره ، و نعوذ بالله
من شرور انفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له

و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و أن محمدا

عبده و رسوله صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من تبعهم

بإحسان الى يوم الديـــن و سلم تسليما كثيرا ، أما بعد ...

أعضــاء وزوار سماء الحق الاسلامية سأشرع إن شاء الله في ذكر بعض الأحاديث المتداولة بين الناس وذكر مصادرها

ومن لديه حديث يبحث عن صحته يأتي بها وإن شاء الله نساعده


الرجاء عدم الرد إلا للتأكد من حديث

وجزاكم الله خيرا


عدل سابقا من قبل رفيق الدرب في الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 10:58 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيق الدرب
عضو
عضو



القوس الكلب
عدد المساهمات : 64
تاريخ الميلاد : 24/11/1970
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 53

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها   التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Emptyالأربعاء 09 سبتمبر 2009, 10:51 am

سأشرع في اول حديث:
ـــــــــــــ

صحة حديث ( أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ...)
ما صحة حديث ( أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ...)
؟.


الحمد لله

هذا الحديث رواه الترمذي : حدثنَا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ الْبَغْدَادِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا شَرِيكٌ عَنْ عَاصِمٍ هُوَ ابْنُ بَهْدَلَةَ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (
أُوقِدَ عَلَى النَّارِ أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى احْمَرَّتْ ثُمَّ أُوقِدَ عَلَيْهَا أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى ابْيَضَّتْ ثُمَّ أُوقِدَ عَلَيْهَا أَلْفَ سَنَةٍ حَتَّى اسْوَدَّتْ فَهِيَ سَوْدَاءُ مُظْلِمَةٌ
)

وقال :

حَدَّثَنَا سُوَيْدٌ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ شَرِيكٍ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ أَوْ رَجُلٍ آخَرَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ نَحْوَهُ وَلَمْ يَرْفَعْهُ قَالَ أَبُو عِيسَى الترمذي حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي هَذَا مَوْقُوفٌ أَصَحُّ وَلا أَعْلَمُ أَحَدًا رَفَعَهُ غَيْرَ يَحْيَى بْنِ أَبِي بُكَيْرٍ عَنْ شَرِيكٍ

قال الألباني : يحيى هذا ثقة محتج به في الصحيحين ، فلا مجال للغمز منه ، ولاسيما وفوقه شريك وهو ابن عبد الله النخعي القاضي ، وهو سيء الحفظ ، فهو علة الحديث ، ويؤكد ذلك اضطرابه فيه فتارة يرفعه وأخرى يوقفه ، وتارة يجزم في إسناده فيقول : عن أبي صالح ، وتارة يشك فيه فيقول : عن أبي صالح أو عن رجل آخر ، وذلك من علامات قلة ضبطه وسوء حفظه فلا جرم ضعفه أهل العلم والمعرفة بالرجال ، فالحديث ضعيف مرفوعاً وموقوفاً .

انظر السلسلة الضعيفة (3/470) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدايه
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
هدايه


11
المهنه : 3
انثى عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
الموقع : اتمنى ان اكون فى الوسيله مع الحبيب المصطفى
العمل/الترفيه : عملى حب ربى و والداى واسعادهم

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها   التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Emptyالأربعاء 09 سبتمبر 2009, 2:04 pm

جزاك الله استاذ رفيق فكرة ممتازة ان شاء الله ربنما ينفع بك الامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيق الدرب
عضو
عضو



القوس الكلب
عدد المساهمات : 64
تاريخ الميلاد : 24/11/1970
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 53

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها   التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Emptyالخميس 10 سبتمبر 2009, 6:30 am

من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا . رواه الطبراني وغيره

هو حديث باطل لايثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبيان ذلك :

قال الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة حديث رقم ( 2 ) :

و هو مع اشتهاره على الألسنة لا يصح من قبل إسناده , و لا من جهة متنه ... ثم قال :
ثم رأيت شيخ الإسلام ابن تيمية قال في بعض فتاواه : هذا الحديث ليس بثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم لكن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر كما ذكر الله في كتابه , و بكل حال فالصلاة لا تزيد صاحبها بعدا , بل الذي يصلي خير من الذي لا يصلي و أقرب إلى الله منه و إن كان فاسقا .
قلت ( أي الشيخ الألباني ) : فكأنه يشير إلى تضعيف الحديث من حيث معناه أيضا و هو الحق ... و قد نقل الذهبي في " الميزان " ( 3 / 293 ) عن ابن الجنيد أنه قال في هذا الحديث : كذب و زور .

ومن شاء زيادة تفصيل فلينظر السلسة الضعيفة للشيخ الألباني رحمه الله

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيق الدرب
عضو
عضو



القوس الكلب
عدد المساهمات : 64
تاريخ الميلاد : 24/11/1970
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 53

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها   التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Emptyالخميس 10 سبتمبر 2009, 6:33 am

سمعت حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكني لا أدري هل هو صحيح أم كذب ؟ وأريد أن أعرف أصله وفي أي كتب الحديث ورد " سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: « أيكون المؤمن سارقا؟ قال: "نعم"، أيكون زانيا؟ قال: "نعم"، أيكون كاذبا؟ قال: "لا، لا، لا » .
وفي لفظ آخر: « أيكون المؤمن بخيلًا ؟ قال : " نعم "، أيكون جبانا ؟ قال: "نعم "، أيكون كاذبًا ؟ قال : " لا، لا، لا ".
أفيدونا جزاكم الله خيرا ؟ »

الجواب :

هذا الحديث رواه المنذري في (باب: الترغيب في الصدق والترهيب من الكذب) من كتابه [الترغيب والترهيب] جزء 4 بلفظ: وعن صفوان بن سليم ، قال: « قيل: يا رسول الله: أيكون المؤمن جبانا؟ قال: "نعم" قيل له: أيكون المؤمن بخيلا؟ قال: "نعم" قيل له: أيكون المؤمن كذابا؟ قال: "لا » . رواه مالك مرسلا، وهو كما قال المنذري : حديث مرسل، والمرسل من قسم الأحاديث الضعيفة.

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو // نائب رئيس اللجنة // الرئيس //
عبد الله بن قعود // عبد الرزاق عفيفي // عبد العزيز بن عبد الله بن باز //

فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الرابع / ص 432 و433

قال شيخنا العلامة الألباني - رحمه الله -
مبيناً درجة هذا الحديث ( مرسل ضعيف )

وعن صفوان بن سليم قال :
قيل يا رسول الله ! أيكون المؤمن جبانا ؟ قال :(( نعم )) .
قيل له : أيكون المؤمن بخيلاً ؟ قال : (( نعم )) .
قيل له : أيكون المؤمن كذاباً ؟ قال : (( لا)).

ضعيف الترغيب والترهيب / ج :2 / الحديث رقم : 1752

التحقيق : ضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيق الدرب
عضو
عضو



القوس الكلب
عدد المساهمات : 64
تاريخ الميلاد : 24/11/1970
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 53

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها   التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Emptyالسبت 12 سبتمبر 2009, 12:21 pm

(( الحديث في المسجد يأكل الحسنات، كما تأكل البهيمة الحشيش )) وفي رواية (( كما تأكل النار الحطب ))


الحديث : لا أصل له في كتب السنة .


وهذا حكم عدد كبير من العلماء منهم : الحافظ العراقي، والسبكي، والفيروز آبادي وغيرهم من العلماء، وقال الشيخ الألباني رحمه الله عن هذا الحديث :
وأما الحديث المشهور على الألسنة : ( ا
لكلام في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ) فلا أصل له وقد أورده الغزالي في ( الإحياء ) بلفظ : ( الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش
) . فقال مخرجه الحافظ العراقي ( لم أقف له على أصل ) . من كتاب الثمر المستطاب للشيخ الألباني رحم الله الجميع


للمزيد من الفائدة ينظر :


كشف الخفاء للعجلوني حديث : 1121
السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني حديث : 4
الثمر المستطاب للشيخ الألباني صـ رقم : ( 2/ 683)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيق الدرب
عضو
عضو



القوس الكلب
عدد المساهمات : 64
تاريخ الميلاد : 24/11/1970
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 53

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها   التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Emptyالسبت 12 سبتمبر 2009, 12:25 pm



حديث لا أصل له في قراءة "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" عند المرور بالقبور

السؤال : روي عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (من مر على المقابر وقرأ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) إحدى عشر مرة ، ثم وهب أجرها للأموات أعطي من الأجر بعدد الأموات) هل هذا الحديث صحيح ؟

الجواب :

الحمد لله

"هذا الحديث لا أصل له عند أهل العلم ، وهو من الأحاديث الموضوعة المكذوبة التي ليس لها سند صحيح ، وليس من السنة أن يقرأ عند القبور ولا بين القبور ، إنما السنة إذا زار القبور أن يقول : ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين ) أو : ( السلام عليكم أهل الديار من المسلمين والمؤمنين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، يرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين ، نسأل الله لنا ولكم العافية ) ، ويدعو لهم بالمغفرة والرحمة ، هذا هو السنة ، أما أن يقرأ عليهم القرآن ، أو بينهم القرآن ، فهذا لا أصل له " انتهى .

سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

فتاوى نور على الدرب" (1/196) .


الإسلام سؤال وجواب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
ساره


انثى عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 04/08/2009

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها   التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Emptyالخميس 17 سبتمبر 2009, 7:17 am

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها 831558


التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها 426165
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيق الدرب
عضو
عضو



القوس الكلب
عدد المساهمات : 64
تاريخ الميلاد : 24/11/1970
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 53

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها   التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009, 10:44 am

أن الناس يوم القيامة يحشرون حفاة ،عراة غرلا ....
الجواب


1- صحيح البخاري:
6045- ‏حدثني ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏غندر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏المغيرة بن النعمان ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏
‏قام فينا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يخطب فقال ‏ ‏إنكم محشورون حفاة عراة غرلا ‏ ‏كما بدأنا أول خلق نعيده ‏‏الآية، وإن أول الخلائق يكسى يوم القيامة ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏وإنه سيجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول يا رب أصحابي فيقول إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول كما قال العبد الصالح ‏ ‏وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم ‏ ‏إلى قوله ‏ ‏الحكيم ‏ ، ‏قال فيقال إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم ‏

4259- حدثنا ‏ ‏أبو الوليد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏المغيرة بن النعمان ‏ ‏قال سمعت ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قال ‏
خطب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال
يا أيها الناس ‏ ‏إنكم محشورون إلى الله حفاة عراة ‏ ‏ غرلا ‏ ‏ثم قال ‏ كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين ‏ إلى آخر الآية، ثم قال ألا وإن أول الخلائق يكسى يوم القيامة ‏ ‏إبراهيم، ‏ ‏ألا وإنه يجاء برجال من أمتي فيؤخذ بهم ذات الشمال فأقول يا رب أصحابي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول كما قال العبد الصالح ‏
وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد ‏، فيقال إن هؤلاء لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم ‏



صحيح مسلم:
5102- و حدثني ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏حاتم بن أبي صغيرة ‏ ‏حدثني ‏ ‏ابن أبي مليكة ‏ ‏عن ‏ ‏القاسم بن محمد ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏ يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة ‏ ‏ غرلا ‏ ‏قلت يا رسول الله النساء والرجال جميعا ينظر بعضهم إلى بعض قال ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يا ‏ ‏عائشة ‏ ‏الأمر أشد من أن ينظر بعضهم إلى بعض ‏
و
حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏وابن نمير ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏أبو خالد الأحمر ‏ ‏عن ‏ ‏حاتم بن أبي صغيرة ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏ولم يذكر في حديثه ‏ ‏ غرلا ‏.

قال النووي في شرح هذا الحديث:
‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يُحْشَر النَّاس يَوْم الْقِيَامَة حُفَاة عُرَاة غُرْلًا ) ‏
الْغُرْل : بِضَمِّ الْغَيْن الْمُعْجَمَة وَإِسْكَان الرَّاء مَعْنَاهُ : غَيْر مَخْتُونِينَ , جَمْع أَغْرَل , وَهُوَ الَّذِي لَمْ يُخْتَن , وَبَقِيَتْ مَعَهُ غُرْلَته , وَهِيَ قُلْفَته , وَهِيَ الْجِلْدَة الَّتِي تُقْطَع فِي الْخِتَان , قَالَ الْأَزْهَرِيّ وَغَيْره : هُوَ الْأَغْرَل , وَالْأَرْغَل , وَالْأَغْلَف بِالْغَيْنِ الْمُعْجَمَة فِي الثَّلَاثَة وَالْأَقْلَف , وَالْأَعْرَم بِالْعَيْنِ الْمُهْمَلَة , وَجَمْعه غُرَل وَرُغَل وَغُلَف وَقُلَف وَعُرَم , وَالْحُفَاة : جَمْع حَافٍ ,
وَالْمَقْصُود : أَنَّهُمْ يُحْشَرُونَ كَمَا خُلِقُوا لَا شَيْء مَعَهُمْ , وَلَا يُفْقَد مِنْهُمْ شَيْء , حَتَّى الْغُرْلَة تَكُون مَعَهُمْ . ‏

سنن النسائي:
2055- ‏أخبرنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏سفيان ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏المغيرة بن النعمان ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏يحشر الناس يوم القيامة عراة ‏ ‏غرلا ‏ ‏وأول الخلائق ‏ ‏يكسى ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عليه السلام ‏ ‏ثم قرأ ‏ ‏كما بدأنا أول خلق نعيده ‏


سنن الترمذي:
2347- حدثنا ‏ ‏محمود بن غيلان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أحمد الزبيري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏المغيرة بن النعمان ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة ‏ ‏ غرلا ‏ ‏كما خلقوا ثم قرأ ‏ كما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين ‏ وأول من ‏ ‏يكسى من الخلائق ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏ويؤخذ من أصحابي برجال ذات اليمين وذات الشمال فأقول يا رب أصحابي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك إنهم لم يزالوا ‏ ‏مرتدين ‏ ‏على أعقابهم منذ فارقتهم فأقول كما قال العبد الصالح ‏
إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ‏


حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏ومحمد بن المثنى ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏المغيرة بن النعمان ‏ ‏بهذا الإسناد فذكر ‏ ‏نحوه ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح

هذا والله أعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيق الدرب
عضو
عضو



القوس الكلب
عدد المساهمات : 64
تاريخ الميلاد : 24/11/1970
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 53

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها   التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Emptyالأحد 27 سبتمبر 2009, 10:04 am

من حفظ على أمتي أربعين حديثا في السنة كنت له شفيعا يوم القيامة


ذكر الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله في مقدمة كتابه فتح القوي المتين في شرح الأربعين وتتمة الخمسين مايلي:

أمَّا بعد، فإنَّ من الموضوعات التي ألَّف فيها العلماء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث الأربعين، وهي جمع أربعين حديثاً من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لحديث ورد في فضل حفظ أربعين حديثاً من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكر النووي في مقدمة الأربعين له وروده عن تسعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم سمَّاهم، وقال: "واتَّفق الحفاظ على أنَّه حديث ضعيف وإن كثُرت طرقُه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعي إلى الله
مُنشئ المنتدى
مُنشئ المنتدى
داعي إلى الله


11
المهنه : 3
ذكر العذراء الثعبان
عدد المساهمات : 1129
تاريخ الميلاد : 09/09/1989
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 34
الموقع : اُريد أن يكون موقعى الجنه
العمل/الترفيه : طالب بكلية دار العلوم جامعة القاهره

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها   التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Emptyالأربعاء 30 سبتمبر 2009, 11:31 am

أولا جزاك الله خيرا على موضوعك يا رفيق الدرب جزاك الله خيرا عنا

ثانى لى سؤال

وهو حديث قد قراءته في احدى المنتديات المثيره لجد الشيعه والسنه

فأحد الشيعه كتب موضوع وألحق به حديث

وهو

عن ابن بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الله أمرني بحب أربعة وأخبرني أنه يحبهم قيل يا رسول الله سمهم لنا قال علي منهم يقول ذلك ثلاثا وأبو ذر والمقداد وسلمان أمرني بحبهم وأخبرني أنه يحبهم"

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم
عضو له الأولويه
عضو له الأولويه
الحلم


ذكر عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 03/08/2009

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها   التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Emptyالأربعاء 30 سبتمبر 2009, 11:50 am

الجامع الصحيح سنن الترمذي المؤلف : محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها[ جزء 5 - صفحة 636 ] ح 3718 ( حدثنا إسماعيل بن موسى الفزاري ابن بنت السدي حدثنا شريك عن أبي ربيعة عن ابن بريدة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله أمرني بحب أربعة وأخبرني أنه يحبهم قيل يا رسول الله سمهم لنا قال علي منهم يقول ذلك ثلاثا و أبو ذر المقداد و سلمان أمرني بحبهم وأخبرني أنه يحبهم قال هذا حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث شريك ) وفي كتاب رواة التهذيبين عند التعريف بأبي ربيعة الأيادي - راو رقم 8093 جاء ( رواه الترمذى ، و ابن ماجة عن إسماعيل بن موسى ، فوافقناهما فيه بعلو ، و قال الترمذى : حسن غريب )


دا درجة الحديث ياعم محمد
وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعي إلى الله
مُنشئ المنتدى
مُنشئ المنتدى
داعي إلى الله


11
المهنه : 3
ذكر العذراء الثعبان
عدد المساهمات : 1129
تاريخ الميلاد : 09/09/1989
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 34
الموقع : اُريد أن يكون موقعى الجنه
العمل/الترفيه : طالب بكلية دار العلوم جامعة القاهره

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها   التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Emptyالأربعاء 30 سبتمبر 2009, 12:19 pm

رواه الترمذى ، و ابن ماجة عن إسماعيل بن موسى ، فوافقناهما فيه بعلو ، و قال الترمذى : حسن غريب

جـــــــــــــزاك الله خيراً يا حلم

الف الف شكر للفائده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رفيق الدرب
عضو
عضو



القوس الكلب
عدد المساهمات : 64
تاريخ الميلاد : 24/11/1970
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 53

التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها   التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها Emptyالسبت 03 أكتوبر 2009, 2:17 pm

جزاكم الله خيرا يا استاذ الحلم

نفعنا الله بك

والحديث الحسن الغريب

هو الحديث الذي روى من راو واحد

ويكون الحديث غريب من حيث الاسناد او الراوى

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التحقق من بعض الأحاديث ومعرفة درجتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات منابر السيرة :: $$%%!!!( الساحة الإسلامية )!!!%%$$ :: مواضيع إسلاميه-
انتقل الى: