شات منابر السيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تم بحمد لله افتتاح شبكة السيرة العطرة للدخول ... إضغط على اللينك http://el-sera.com/vb/ .. دمتم فى أمان الله

 

 الجن كما فى الكتاب والسنه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
داعي إلى الله
مُنشئ المنتدى
مُنشئ المنتدى
داعي إلى الله


11
المهنه : 3
ذكر العذراء الثعبان
عدد المساهمات : 1129
تاريخ الميلاد : 09/09/1989
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 34
الموقع : اُريد أن يكون موقعى الجنه
العمل/الترفيه : طالب بكلية دار العلوم جامعة القاهره

الجن كما فى الكتاب والسنه Empty
مُساهمةموضوع: الجن كما فى الكتاب والسنه   الجن كما فى الكتاب والسنه Emptyالجمعة 04 سبتمبر 2009, 8:13 pm

CFG


الجن كما فى الكتاب والسنه

موضوع أعجبنى ومهم وددت أن أنشره


tyty




- سُمي الجن بهذا الاسم لإجتنانه عن النظر أي اختفائه قال تعالى ( إنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ ) (الأعراف : 27 ).
tyy
- قيل إبليس أبو الجن كما أن آدم عليه السلام أبو البشر وأختار هذا القول جمع من العلماء منهم شيخ الإسلام بن تيميه وعارضه بعض العلماء أن لا دليل عليه وقالوا بل إبليس من الجن وليس أولهم ودليلهم ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ) (الكهف : 50 ).
tyy
- مما خُلق : خُلق الجن من النار والدليل قوله تعالى ( وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ ) (الرحمن : 15 ).
tyy
- سبق خلق الجن خلق بني آدم والدليل تقديم ذكر الجن على الأنس في آيات الكتاب مثل قوله تعالى ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذاريات : 56 ) وأيضاً قول الملائكة للرب جل وعلي ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) (البقرة : 30 ) دليل على وجود الجن قبل الأنس على الأرض وأنهم أفسدوا فيها وسفكوا الدماء.
tyy
- الجن ذكوراً وإناث والدليل ما جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال : اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث . رواه البخاري (142) ومسلم (375) ، قال الخطابي : الخُبُث جماعة الخبيث والخبائث جمع الخبيثة يريد ذكران الشياطين وإناثهم .
tyy
- الجن يتناسلون ولهم ذرية والدليل قوله تعالى ( أفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي ) (الكهف : 50 ).
tyy
- الجن يأكلون ويشربون وطعامهم العظام والروث ولهم دواب ، وطعام دوابهم بعرة العلف والدليل على ذلك حديث بن مسعود رضي الله عنه الذي رواه مسلم في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن قال : فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم وسألوه الزاد فقال : لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم لحما وكل بعرة علف لدوابكم فقال النبي : " فلا تستنجوا بهما فإنهما زاد إخوانكم ).
tyy
- الجن على ثلاثة أصناف والدليل الحديث الذي رواه الطحاوي بسند صحيح عن أبي ثعلبة الخشني قال : قال رسول الله : " الجن ثلاثة أصناف : صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء وصنف حيات وكلاب وصنف يحلون ويظعنون ."ورواه أيضاً الطبراني في الكبير والألباني في المشكاة.
tyy
- يتشكل الجن في صور مختلفة والراجح أن ليس لهم قدرة في ذلك وإنما هي كلمات يقولونها فيشكلهم الله قال القاضي أبو يعلي : ولا قدرة للشياطين على تغيير خلقهم والانتقال في الصورة وإنما يجوز أن يعلمهم الله تعالى كلمات وضربا من ضروب الأفعال إذا فعله وتكلم به نقله الله تعالى من صورة إلى صورة فيقال أنه قادر على التصوير والتخييل على معنى أنه قادر على قول إذا قاله وفعله نقله الله تعالى عن صورته إلى صورة أخرى بجري العادة وأما أنه يصور نفسه فذلك محال لأن انتقالها من صورة إلى صورة إنما يكون بنقض البنية وتفريق الأجزاء وإذا انتقضت بطلت الحياة واستحال وقوع الفعل من الجملة وكيف تنقل نفسها.
tyy
- الجن لا يُرى على صورته الحقيقية أبداً وأجمع العلماء على أن من قال أنه رأى الجن على هيئته الحقيقية كذاب فاسق تُرد شهادته.
tyy
- للجن قدرات تفوق قدرات البشر من خلال التشكل في الصور المختلفة و سرعة الانتقال والحركة وأداء مهمات صعبة والدليل قوله تعالى ( قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ ) (النمل : 39 ).
tyy
- يسكن الجن على نفس هذه الأرض التي نعيش فيها ويكثر تواجدهم في مواطن الخراب ومواقع النجاسات كالحمامات والمقابر والمزابل ونحوها.
tyy
- الجن لا تعرف الغيب والدليل قوله تعالى ( فلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ ) (سبأ : 14 ).
tyy
- الجن مأمورون بالعبادة كما البشر وبإتباع النبي صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) (الذاريات : 56 ) ، وقوله تعالى ( قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً * يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَداً ) (الجن 2 : 1 ).
tyy
- الجن منهم المسلم ومنهم الكافر والدليل قوله تعالى ( وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَداً ) (الجن : 14 ).
tyy
- يموت الجن كموت بني آدم ولم يثبت شيء عن أعمارهم والدليل قوله تعالى ( أُوْلَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ ) (الأحقاف : 18 ) وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستعيذ في دعائه ويقول "اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون".
tyy
- الجن تحاسب يوم القيامة على أعمالها والدليل قوله تعالى ( وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَباً وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ ) (الصافات : 158 ) قال مجاهد : ستُحضر للحساب.
tyy
- كافر الجن في النار ومؤمنهم في الجنة والدليل قوله تعالى ( وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) (هود : 119 ) وقوله جل وعلى ( فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ ) (الرحمن : 56 ).


tyty

وللحديث بقيه


e44


عدل سابقا من قبل محمد000 في الإثنين 07 سبتمبر 2009, 12:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعي إلى الله
مُنشئ المنتدى
مُنشئ المنتدى
داعي إلى الله


11
المهنه : 3
ذكر العذراء الثعبان
عدد المساهمات : 1129
تاريخ الميلاد : 09/09/1989
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 34
الموقع : اُريد أن يكون موقعى الجنه
العمل/الترفيه : طالب بكلية دار العلوم جامعة القاهره

الجن كما فى الكتاب والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجن كما فى الكتاب والسنه   الجن كما فى الكتاب والسنه Emptyالجمعة 04 سبتمبر 2009, 9:40 pm


- الجن قريناً لابن آدم ، وما من آدمي إلا وله قرين من الجن والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن بن مسعود رضي الله عنه :" ما منكم من أحدا إلا وقد وكل به قرينه من الجن ، قالوا وأياك يا رسول الله ، قال : وأياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير.
tyy

- ينتفع بعض الجن المؤمن من مؤمني الأنس بصور منها طلب العلم ، والدليل قوله تعالى ( وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ ) (الأحقاف : 29 ) وقد وردت قصص كثيرة عن السلف والخلف تؤكد حضور مؤمني الجن لحلقات العلم " من ذلك ما حكاه الشيخ سعيد القحطاني وبعض طلبة الشيخ بن باز رحمه الله عن محاضرة كان يلقيها الشيخ بن باز في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ودخل طالب متأخراً ولم يغلق الباب فقام طالب إفريقي كان يقف على بعد ستة أمتار أو يزيد من مد يده وأغلق الباب وهو في مكانه، فحدث هرج ومرج في المحاضرة ، فأمر الشيخ بن باز الطالب الإفريقي أن يتقدم إليه ثم قال له : أسالك بالله هل أنت جني أم أنسي ؟ فقال الطالب : أنا جني يا شيخ ولكن ما أتيت إلا لطلب العلم فلا تحرمني. فأذن له الشيخ بالحضور وأشترط عليه ألا يُغير هيئته أو يأتي بأمر غريب ، فوافق الطالب وأعتاد الحضور بعد ذلك".
tyy

- يقع الآذى من الجني لابن آدم بصور منها المس والإلتباس ، وكلاهما ثابت ومن معتقد أهل السنة والجماعة وما خالفهم في ذلك إلا الجهمية والمعتزلة ، وأدلة المس والإلتباس كثيرة منها قوله تعالى ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ) (البقرة : 275 ) والحديث الذي رواه الألباني في السلسلة الصحيحة وبن حبان عن عثمان بن العاص الثقفي رضي الله عنه قال : لما استعملني رسول الله على الطائف جعل يعرض لي شيء في صلاتي ، حتى ما أدري ما أصلي !! فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (ابن العاص ؟ ( قلت: نعم يا رسول الله ! قال : ( ما جاء بك ؟ ) قلت : يا رسول الله عرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي ! قال : ( ذاك شيطان ، أدنه ) – أي : اقترب- ، فدنوت منه ، فجلست على صدور قدمي ، قال : فضرب صدري بيده ، وتفل في فمي ، وقال : (أخرج عدو الله ! ) فعل ذلك ثلاث مرات ، ثم قال : ( الحق بعملك ) ، قال الألباني – رحمه الله - : " وفي الحديث دلالة صريحة على أن الشيطان قد يتلبس الإنسان ويدخل فيه ولو كان مؤمنا صالحا ، وفي ذلك أحاديث كثيرة " ا هـ ، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : " ثبوت الجن ثابت بكتاب الله وسنة رسوله واتفاق سلف الأمة وأئمتها ، وكذلك دخول الجني في بدن الإنسان ثابت باتفاق أئمة أهل السنة والجماعة " مجموع الفتاوى 25/246.
tyy

- يتسلط الجن على الأنس ويؤذيه لأسباب ، منها ما هو من جهة الإنسان ومنها ما هو من جهة الجني ، فأما الذي من جهة الإنسان فأما أن يكون ابتلاء أو عقوبة من الله بسبب البعد عنه وأما الذي من جهة الجني فأما أن يكون لعشق وهوى أو على العكس وهو الأكثر لبغض ومجازاة مثل أن يؤذيهم بعض الإنس أو يظنوا أنهم يتعمدوا أذاهم إما ببول على بعضهم أو بصب ماء حار وإما بقتل بعضهم ، وإن كان الإنسي لا يعرف ذلك ، وفي الجن جهل وظلم فيعاقبونه بأكثر مما يستحقه. ( وهذا معنى كلام شيخ الإسلام بن تيميه في مجموع الفتاوى – 19 / 40 (
tyy

- يستمتع الأنس والجن بعضهم ببعض لقوله تعالى ( وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ ) (الأنعام : 128 ) ويكون استمتاع الأنس بالجن بصور منها الاستعانة به في معرفة أمور من الغيبيات كالكهان أو إلحاق الأذى بأحد من الأنس ، وأما استمتاع الجن بالأنس فيكون بطاعة الأنس لهم والتعوذ بهم والسجود لهم قال تعالى ( قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِم بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُم بِهِم مُّؤْمِنُونَ ) (سبأ : 41 ).
tyy

- النكاح بين الجن والأنس : أما عن إمكانية تغشي الجني بالإنسية أو الجنية بالإنسي فهذا وارد وقال به العلماء ويكون بتشكل الجني في صورة رجل كامل الأعضاء ثم يأتي من يعشقها من النساء ويجامعها جماع الزوج لزوجته وكذلك الأمر للجنية ، أما عن جواز النكاح بينهما فلا يجوز على أرجح أقوال أهل العلم وذلك لقوله تعالى ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً ) (الروم : 21 ) قال المفسرون ( من أنفسكم ) أي من جنسكم ونوعكم وعلى خلقكم ، ولقوله تعالى أيضاً ( فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء ) (النساء : 3 ) قال المفسرون والنساء اسم للإناث من بنات آدم خاصة ، فبقي ما عداهن على التحريم لأن الأصل في الإبضاع الحرمة حتى يرد دليل على الحل.
tyy

- هل يحدث توالد وإنجاب بين الجن والأنس إذا حدث جماع ؟ لا دليل عليه لا نقلاً ولا عقلاً.


عدل سابقا من قبل محمد000 في الجمعة 04 سبتمبر 2009, 9:59 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعي إلى الله
مُنشئ المنتدى
مُنشئ المنتدى
داعي إلى الله


11
المهنه : 3
ذكر العذراء الثعبان
عدد المساهمات : 1129
تاريخ الميلاد : 09/09/1989
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 34
الموقع : اُريد أن يكون موقعى الجنه
العمل/الترفيه : طالب بكلية دار العلوم جامعة القاهره

الجن كما فى الكتاب والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجن كما فى الكتاب والسنه   الجن كما فى الكتاب والسنه Emptyالجمعة 04 سبتمبر 2009, 9:41 pm

( الشيطان )

- معنى الشيطان : قال ابن كثير : " الشيطان في لغة العرب مشتق من شطن إذا بعد فهو بعيد بطبعه عن طباع البشر وبعيد بفسقه عن كل خير ".وقيل مشتق من شاط لأنه مخلوق من نار . ومنهم من يقول : كلاهما صحيح في المعنى ولكن الأول أصح وعليه يدل كلام العرب .

- الشيطان من الجن والدليل قوله تعالى ( فسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ ) (الكهف : 50 ) لذا فكل شيطان جني وليس كل جني شيطان.

- شياطين الجن هم كفارهم وأشرارهم ومتمرديهم.

- الشيطان منظر بينما الجن يموتون والدليل قوله تعالى ( قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ * قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ ) (صـ : 79-80 ).

- الشيطان ملعون والدليل قوله تعالى ( لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً ) (النساء : 118 ) أما سائر الجن فمؤمنهم مؤمن وكافرهم ملعون.

- الشيطان له عرش ، ويضعه على الماء والدليل الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه عن جابر بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن إبليس يضع عرشه على الماء . ثم يبعث سراياه . فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة . يجيء أحدهم فيقول : فعلت كذا وكذا . فيقول : ما صنعت شيئا . قال ثم يجيء أحدهم فيقول : ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته . قال فيدنيه منه ويقول : نعم أنت.

- الشيطان له قرنين والدليل الحديث الذي رواه البخاري في صحيحه عن عبدالله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تبرز ، وإذا غاب حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تغيب ، ولا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها ، فإنها تطلع بين قرني شيطان ، أو الشيطان . لا أدري أي ذلك قال هشام .

- الشيطان قبيح المنظر والدليل وصف الله تعالى لشجرة الزقوم برؤوس الشياطين ( أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلاً أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ * إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ * إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ * طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ) (الصافات : 61-65 ).

- للشياطين أسماء ، فسيدهم أبليس ، والشيطان الذي يوسوس للمؤمن في صلاته يقال له خنزب والدليل الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن أبو العلاء البياضي أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله . إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي . يلبسها علي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ذاك شيطان يقال له خنزب . فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه . واتفل على يسارك ثلاثا " فقال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني .

- يصح أن يقال عن أشرار الأنس ومتمرديهم لفظة شياطين والدليل قوله تعالى ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ) (الأنعام : 112 ).

- قال بعض العلماء أن من حِكم عدم رؤيتنا للشيطان هي أن المؤمن يقّدر الشيطان حسب إيمانه ، وذلك لأن الشيطان قبيح المنظر ويوحي بالخوف على حقيقته فلربما كلما ظهر للمؤمن أخافه فكان الخوف مدعاة للوقوع في المعاصي ولكن لما كان غير ظاهر فيعرف قوي الإيمان حقارة قدره فلا يعتبره شيئاً والعكس لضعيف الإيمان الذي يقع في قلبه خوف عظيم.


خاتمة
- ينبغي على المؤمن ألا يخاف من الجن والشياطين ، وليس المقصود هنا الخوف الجبلي الذي في طبيعة البشر ويحصل لأول وهلة وإنما الخوف الذي يجعل المسلم يظن فيهم النفع والضرر في كل أمر ويعظم شأنهم ويبني كل أمور حياته على هذا الخوف وقد يتطور الأمر عند البعض فيتقرب إليهم ليرضوا عنه وهنا يقع في الشرك ، لذا ينبغي أن نصرف الخوف كله لله وحده.(( من كلام فضيلة الشيخ محمد المختار الشنقيطي حفظه الله ))
- عند جمهور أهل العلم لا يجوز الإستعانة بالجن سواء في إلحاق ضرر بالغير أو تحصيل منفعة وسواء كان جن كافر أو مسلم.
- للتحصن من آذى الجن والشياطين ينبغي للمسلم الحفاظ على أوامر الله والوقوف على نواهيه وإتباع الكتاب والسنة ، وأن يأتي بالأذكار الواردة في ذلك وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحصن نفسه كل ليلة قبل النوم والحديث مشهور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره
عضو مميز جدا
عضو مميز جدا
ساره


انثى عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 04/08/2009

الجن كما فى الكتاب والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجن كما فى الكتاب والسنه   الجن كما فى الكتاب والسنه Emptyالسبت 05 سبتمبر 2009, 2:51 pm

tttt




جميل يا محمد ربنا يباركلك


معلومات فعلا قيمه

ربنا يزيدك ويارب دائما


فى تقدم لخدمه الناس


tyy tyy tyy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهد
عضو
عضو



العقرب الحصان
عدد المساهمات : 38
تاريخ الميلاد : 15/11/1978
تاريخ التسجيل : 06/09/2009
العمر : 45

الجن كما فى الكتاب والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجن كما فى الكتاب والسنه   الجن كما فى الكتاب والسنه Emptyالأحد 06 سبتمبر 2009, 7:29 pm


جزاك الله خيرا أخ محمد

4554
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعي إلى الله
مُنشئ المنتدى
مُنشئ المنتدى
داعي إلى الله


11
المهنه : 3
ذكر العذراء الثعبان
عدد المساهمات : 1129
تاريخ الميلاد : 09/09/1989
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 34
الموقع : اُريد أن يكون موقعى الجنه
العمل/الترفيه : طالب بكلية دار العلوم جامعة القاهره

الجن كما فى الكتاب والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجن كما فى الكتاب والسنه   الجن كما فى الكتاب والسنه Emptyالإثنين 07 سبتمبر 2009, 12:34 pm

جزانا وإياكم

وجعل الجنه مسوانا ومسواكم

شكرا على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب للرسول
عضو
عضو



القوس الكلب
عدد المساهمات : 58
تاريخ الميلاد : 11/12/1982
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 41

الجن كما فى الكتاب والسنه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجن كما فى الكتاب والسنه   الجن كما فى الكتاب والسنه Emptyالإثنين 07 سبتمبر 2009, 9:44 pm

جزاك الله خيراً يا محمد

جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجن كما فى الكتاب والسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يتشكل الجن بصور الإنسان
» صور الجن
» عالم الجن
» لتكون قادرا على دعوة أهل الكتاب ومناظرتهم
» أصناف ومساكن وطعام الجن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات منابر السيرة :: $$%%!!!( الساحة الإسلامية )!!!%%$$ :: مواضيع إسلاميه-
انتقل الى: