شات منابر السيرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تم بحمد لله افتتاح شبكة السيرة العطرة للدخول ... إضغط على اللينك http://el-sera.com/vb/ .. دمتم فى أمان الله

 

 يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
داعي إلى الله
مُنشئ المنتدى
مُنشئ المنتدى
داعي إلى الله


11
المهنه : 3
ذكر العذراء الثعبان
عدد المساهمات : 1129
تاريخ الميلاد : 09/09/1989
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 34
الموقع : اُريد أن يكون موقعى الجنه
العمل/الترفيه : طالب بكلية دار العلوم جامعة القاهره

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) Empty
مُساهمةموضوع: يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح)   يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) Emptyالثلاثاء 08 سبتمبر 2009, 9:55 pm



يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 946162

بسم الله الرحمن الرحيم

ندخل مباشرة في صلب الموضوع لنقول: إن شخصية يوسف النجار باعتباره خطيب مريم العذراء وزوجها فيما بعد إنما هي شخصية وهمية مختلقة !!!

كيف ؟؟؟

ألم يقل متى: "كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ .. فَيُوسُفُ رَجُلُهَا إِذْ كَانَ بَارًّا" (متي 1: 18-19

ألم يقل لوقا: "عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ". (لوقا 1: 27

ألم ينقل يوحنا قول اليهود: "أَلَيْسَ هذَا هُوَ يَسُوعَ بْنَ يُوسُفَ، الَّذِي نَحْنُ عَارِفُونَ بِأَبِيهِ وَأُمِّهِ؟ " (يوحنا 6: 42

وهو مذكور في الأناجيل الأبوكريفية والتقاليد الكنسية .. فكيف يكون شخصية مختلقة؟!

فلننظر إذاً في المعلومات التي تخبرنا بها الأناجيل القانونية عن يوسف النجار وننظر إلى أي شيء تشير.
يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

ماذا تقول الأناجيل عن نسبه ؟

1- يذكر إنجيل متى أن والد يوسف اسمه يعقوب (1: 16)، أما إنجيل لوقا فيذكر أن اسمه هو هالي (3: 23)!

2- إنجيل متى نسبه إلى سليمان بن داود (1: 6)، أما إنجيل لوقا فنسبه إلى ناثان بن داود (3: 31)!

العجيب أن كليهما أدخلا زربابل في سلسلة النسب!!

النتيجة: متى ولوقا متضاربان في نسبه.

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

أين كان يسـكن ؟

متى: بيت لحم اليهودية (2: 1)
لوقا: الناصرة في الجليل (1: 26)!!
النتيجة: متى ولوقا متضاربان في مدينته.
يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642
اختلاق لوقا قصة الاكتتاب

كيف يولد المسيح في بيت لحم ويوسف النجار يعيش في الجليل؟!

للإجابة على هذا السؤال ذكر لوقا قصة مختلقة عن إصدار أوغسطس قيصر أمراً باكتتاب الإمبراطورية الرومانية: "وَهذَا الاكْتِتَابُ الأَوَّلُ جَرَى إِذْ كَانَ كِيرِينِيُوسُ وَالِيَ سُورِيَّةَ" (2: 1-2).

هذا الخبر المختلق تنكشف أغلاطه من ثلاثة أوجه:
1- لا يعرف التاريخ أي اكتتاب أمر به أغسطس قيصر!!
2- كيرينيوس صار والياً على سوريا ليس سنة ميلاد المسيح بل بعد ميلاد المسيح بعشر سنوات!!
3- لوقا جعل الملك هيرودس الذي مات سنة 4 ق م يظل على قيد الحياة عشر سنوات زائدة ليعاصر ولاية كيرينيوس على سوريا!!

لماذا اختلق لوقا هذه القصة إذاً؟

الإجابة ببساطة: ليبرر تواجد يوسف في بيت لحم اليهودية وقت ميلاد المسيح!

النتيجة: قصة وجود يوسف النجار في واقعة ميلاد المسيح باطلة عقلاً ونقلاً!
يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

أين وُلد المسيح ؟

متى: في بيت (2: 11)
لوقا: في مذود لعدم وجود بيت (2: 7)

النتيجة: متى ولوقا متضاربان في موضع ميلاد المسيح.

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642
اختلاق متى قصة اضطهاد هيرودس

اختلق متى واقعة قتل هيرودس لجميع الصبيان الذكور في بيت لحم والمناطق المجاورة لها (2: 16)!!

وهذا الاضطهاد الشنيع كان دافعاً لهروب الطفل يسوع إلى مصر بأمر سماوي: "إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لِيُوسُفَ فِي حُلْمٍ قَائِلاًقُمْ وَخُذِ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاهْرُبْ إِلَى مِصْرَ، وَكُنْ هُنَاكَ حَتَّى أَقُولَ لَكَ. لأَنَّ هِيرُودُسَ مُزْمِعٌ أَنْ يَطْلُبَ الصَّبِيَّ لِيُهْلِكَهُ" (2: 13).

فقصة أخذ يوسف لمريم ورضيعها إلى مصر هرباً من مذبحة بيت لحم هذه التي لا يعرف التاريخ عنها أي شيء !! هذه القصة برمتها مختلقة ولا أساس لها من الصحة!!

النتيجة: قصة حماية يوسف النجار لمريم ورضيعها باطلة عقلاً ونقلاً!!
يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642
ماذا يقول إنجيل مرقس ؟

لا يعرف إنجيل مرقس شخصاً اسمه يوسف النجار، فهذه الشخصية لا وجود لها في هذا الإنجيل! ولا يذكر إطلاقاً أن المسيح كان معروفاً بين اليهود بـ (ابن يوسف)!

النتيجة: لا يوجد يوسف النجار في أقدم الأناجيل الأربعة!
يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

ماذا يقول إنجيل يوحنا ؟

1- "فِيلُبُّسُ وَجَدَ نَثَنَائِيلَ وَقَالَ لَهُ: وَجَدْنَا الَّذِي كَتَبَ عَنْهُ مُوسَى فِي النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءُ يَسُوعَ ابْنَ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَة" (1: 45)
أورد يوحنا هذه المقولة على لسان فيلبس.
2- "أَلَيْسَ هذَا هُوَ يَسُوعَ بْنَ يُوسُفَ، الَّذِي نَحْنُ عَارِفُونَ بِأَبِيهِ وَأُمِّهِ؟" (6: 42)
أورد يوحنا هذه المقولة على لسان أهل كفر ناحوم.

وسنعرف فيما يلي دلالة هذه النسبة (ابن يوسف) للمسيح وأصلها بحول الله وقوته.

النتيجة: لا يعرف يوحنا شخصاً اسمه يوسف النجار خطب السيدة مريم أو تزوجها، بل أقصى ما يعرفه هذا الإنجيل هو أن المسيح كان يُعرف لدى البعض بـ (ابن يوسف).
يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

ما حقيقة تسمية المسيح بـ (ابن يوسف) ؟

لقد أراد كاتبو الأناجيل أن يجمعوا بين أقوال اليهود المختلفة حول المسيح المنتظر بحيث لا يتركون صفة وردت في معتقدات اليهود إلا وأسقطوها على سيدنا عيسى عليه السلام حتى لا تكون هناك حجة لليهود في عدم إيمانهم بعيسى!!

فاليهود قالوا:
مسيحنا هو ابن داود
فكتب الإنجيليون:
المسيح هو ابن داود

واليهود قالوا: مسيحنا من نسل زربابل
فكتب الإنجيليون: المسيح من نسل زربابل

هناك يهود قالوا: مسيحنا من نسل سليمان
فكتب متى: المسيح من نسل سليمان

وهناك يهود قالوا: مسيحنا من نسل ناثان
فكتب لوقا: المسيح من نسل ناثان

واليهود قالوا: مسيحنا هو ابن الإنسان المذكور في نبوءة دانيال
فكتب الإنجيليون: المسيح هو ابن الإنسان

واليهود قالوا: مسيحنا هو ابن الله المذكور في المزمور الثاني
فكتب الإنجيليون:
المسيح هو ابن الله

واليهود قالوا:
مسيحنا يخرج من بيت لحم
فكتب الإنجيليون: المسيح وُلد في بيت لحم

واليهود قالوا:
مسيحنا هو נצר (نصر) المذكور في نبوءة إشعياء
فكتب الإنجيليون: المسيح من الناصرة

واليهود قالوا:
مسيحنا سيدخل أورشليم على حمار
فكتب الإنجيليون: المسيح دخل أورشليم على حمار

واليهود قالوا:
سيأتي المسيح ابن يوسف
فكتب الإنجيليون: المسيح هو ابن يوسف

واليهود قالوا:
المسيح ابن يوسف سيتألم ويُقتل
فكتب الإنجيليون: المسيح تألم وقـُتل
يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

هل اتضحت الرؤية ؟

إن هذه الشخصية משיח בן יוסף (مشيح بن يوسف) معروفة في التقاليد اليهودية وينسبون إليها الاتضاع والآلام والمعاناة ثم القتل والقيامة من الأموات!

إذاً .. كان لابد للإنجيليين أن يجعلوا المسيح هو أيضاً (ابن يوسف) المذكور .. ولكن كيف؟

يوحنا الذي لا يعرف شيئاً عن طفولة المسيح اكتفى بأن أطلق عليه (ابن يوسف).

أما
متى ولوقا فقد جعلا يوسف هذا شخصاً من لحم ودم لينطبق قول اليهود في المسيح ابن يوسف عليه وتكون واقعة الصلب مصداقاً للنبوءات المقدسة!
ونظراً لعدم وجود هذا الشخص أصلاً، تضارب كل من متى ولوقا في التعريف بأبسط المعلومات عن هذه الشخصية مثلما رأينا!! كما واتضح لنا أيضاً أن كلا منهما قد اختلق قصصاً وهمية ليدلل على أشياء وهمية!!

هل علمتم الآن أصل اسم (يوسف) الذي ألصقوه بالمسيح؟ إليكم المفاجأة التالية عن أصل اللقب الذي اشتهرت به شخصية يوسف.
يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

المسيح ليس (ابن النجار) بل هو (النجار) !!

من الأخطاء التي ارتكبها متى - وما أفدح أخطائه المعروفة !! - أنه التبست عليه كلمة النجار الواردة في إنجيل مرقس، وهو اللبس الذي أدّى إلى اختلاق تاريخ بأكمله!! كيف ذلك؟؟ لنر ..

هناك موقف اندهش فيه اليهود من المسيح وقالوا متسائلين: أليس هو فلان؟ كيف له أن أصبح هكذا؟!

في إنجيل يوحنا: "أَلَيْسَ هذَا هُوَ يَسُوعَ بْنَ يُوسُفَ" (6: 42)
في إنجيل لوقـــا: "أَلَيْسَ هذَا ابْنَ يُوسُفَ" (4: 22)
في إنجيل مـــتى: "أَلَيْسَ هذَا ابْنَ النَّجَّارِ" (13: 55)

إنها سلسلة من التحويرات والتغييرات والتبديلات! فالكلمات التي باللون الأزرق هي الكلمات الأصلية. فيوحنا قال: (يسوع بن يوسف)، ولوقا قال: (ابن يوسف) وقد عرفنا سبب إقحام يوسف. ولكن هل قال متى (ابن يوسف)؟ لا .. بل قال (ابن النجار)! من أين أتى بهذا اللقب ؟
يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

هل تريدون أن تعرفوا لماذا عُرف يوسف بلقب (النجار)؟؟


إنه بسبب خطأ بسيط ارتكبه متى واعتمدت عليه القصص والحكايات فيما بعد!! ولكن كيف السبيل إلى معرفة منشأ هذا الخطأ؟ وما أصله؟ إن الإجابة على ذلك نجدها في إنجيل مرقس أقدم الأناجيل القانونية.

في إنجيل مرقـس: "أَلَيْسَ هذَا هُوَ النَّجَّارَ ابْنَ مَرْيَمَ" (6: 3)

إنجيل مرقس الذي لا يعرف شخصاً اسمه يوسف النجار يقول لكم أيها المسيحيون: السيد المسيح ليس (ابن يوسف)،
بل بالحقيقة إنما المسيح هو (ابن مريم)! الإنجيلي الوحيد الذي ذكر النسب الحقيقي للمسيح .. (ابن مريم)!

وماذا أيضاً أيها الإنجيلي الرافض لتأليه المسيح؟ يقول مرقس: أيها المسيحيون ..
يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

المسيح هو النجار

إن كلمة النجار غير مذكورة في لوقا ولا يوحنا، وإنما أخذها متى من مرقس. فإليكم ما حدث وسبّب هذا اللبس الخطير:


فمرقس قال: المسيح هو النجار
لكن متى قــال: المسيح هو ابن النجار

فجاء لوقا وفهم من قول متى (ابن النجار) أن النجار هنا هي إشارة إلى يوسف باعتبار أن المسيح هو (ابن يوسف)، وبالتالي (النجار = يوسف)


فلوقا قال: المسيح هو ابن يوسف
ويوحنــــا قال: المسيح هو يسوع بن يوسف


وهكذا اتضح لنا .. أن يوسف .. ليس يوسف .. وأن النجار .. ليس نجاراً .. ولا يُعلم شيء يقيني عن شخصية اسمها يوسف النجار!!
يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 848147 يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642 يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 848147


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعي إلى الله
مُنشئ المنتدى
مُنشئ المنتدى
داعي إلى الله


11
المهنه : 3
ذكر العذراء الثعبان
عدد المساهمات : 1129
تاريخ الميلاد : 09/09/1989
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 34
الموقع : اُريد أن يكون موقعى الجنه
العمل/الترفيه : طالب بكلية دار العلوم جامعة القاهره

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح)   يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) Emptyالجمعة 11 سبتمبر 2009, 9:41 am


ما هي مصادر قصة يوسف النجار؟

"إن مصادر المعلومات الأساسية عن حياة القديس يوسف تتمثل في الإصحاحات الأولى من الإنجيلين الأول والثالث، كما أنهما من الناحية العملية المصادر الوحيدة المعتمدة .. أما الكتابات الأبوكريفية فمليئة بتفاصيل مشكوك بها خاصة أنها غير مدرجة في الكتب القانونية" (الموسوعة الكاثوليكية).

إذاً فإن المعلومات التي وصلتنا عن شخصية يوسف الذي عُرف بالنجار تنحصر في مصدرين رئيسيين هما أساس القصص والحكايات الشعبية في العصور اللاحقة.

المصدر الأول والرئيسي هو الكتب القانونية، متمثلة في إنجيلي متى ولوقا.

المصدر الثاني هو الكتابات الأبوكريفية غير القانوينة.

أما المصدر الأول فقد اتضح منه كمية التضارب في شخصية يوسف النجار، والذي يبرهن بشكل قاطع على أن أساس قصة الميلاد غير صحيحة لأن المعلومات التي يقدمها متى مختلفة تماماً عن تلك التي يقدمها لوقا!!

ولذلك انتهى ريموند براون إلى القول بأن كلتا الروايتين غير تاريخيتين، مشيراً إلى أن متى كعبراني اعتمد على رواية مبكرة تحاكي تقاليد خاصة بميلاد موسى (*).

وقد رأينا انفراد لوقا العجيب بقصة اكتتاب أغسطس قيصر، وانفراد متى العجيب بقصة ذبح هيرودس لأطفال بيت لحم!!

ولا نعرف من متى ولوقا شيئاً عن حياة يوسف هذا قبل حمل مريم ولا عمره ولا إذا كان متزوجاً قبل مريم أم لا ولا ما حدث له بعد ذلك ومتى مات وكيف؟؟؟ فكما ظهر .. اختفى .. وكأنه أنهى الدور المخصص له.

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

والآن .. ماذا عن المصادر الأبوكريفية التي تتحدث عن يوسف النجار؟


الأناجيل الأبوكريفية

عند حديثه عن بتولية السيدة مريم عليها السلام، أشار القس عبد المسيح بسيط أبو الخير إلى الكتابات الأبوكريفية في كتابه (التجسد الإلهي ودوام بتولية العذراء) بقوله:

"وكما كانت عقيدة (الدائمة البتولية) عقيدة راسخة في الكنيسة، كانت أيضاً منتشرة في الكتابات الأبوكريفية التي انتشرت في القرن الثاني والقرن الثالث وحتى السادس، والتي أعطاها مؤلفوها لقب (أناجيل) ونسبوها أو أسموها بأسماء بعض الرسل لتلقى رواجاً بين بعض المؤمنين. وكانت تعبّر عن الفكر الشعبي المسيحي، وأحياناً يُعتبر بعضها تاريخياً. ومع أن الكنيسة رفضتها من البداية لأنها أخذت أفكارها الرئيسية من الأناجيل القانوينة، ولكن موضوعاتها كانت مخلة مملوءة بالمعجزات الصبيانية الخرافية -- ومع ذلك ترى فيها الكنيسة تراثاً فكرياً شعبياً مبكراً. وكل هذه الكتب الشعبية أو معظمها تؤكد بتولية العذراء". اهـ (*)

إذاً فمؤلفو الأناجيل الأبوكريفية حاولوا إشباع فضول العامة في معرفة التفاصيل المسكوت عنها لدى متى ولوقا، فشرعوا في نسج الحكايات الشعبية استناداً إلى الأناجيل القانونية وبعض الروايات السماعية والتقاليد القديمة وكثير من الإضافات البلاغية.

ولكن .. هل نجحت الأناجيل المنحولة في رفع التضارب بين متى ولوقا؟؟ أم أنها أضافت عليهما تضاربات أخرى؟؟

فلنرَ إذاً ماذا تقول هذه الأناجيل عن "خطيب العذراء" الذي قـُدِّر له أن يكون: "زوجاً لها على الورق وأمام بنى إسرائيل فقط" (*)

إنجيل يعقوب


يُعتبر هذا الإنجيل هو أقدم مصدر غير قانوني عن طفولة مريم والمسيح، فأول إشارة إليه قد وردت لدى العلامة أوريجانوس في مطلع القرن الثالث الميلادي، وتاريخه يعود إلى منتصف القرن الثاني الميلادي (*).


وقد اعتمد مؤلفه على تقاليد غير قانونية، إضافة إلى إنجيلي متى ولوقا، ومقاطع من الترجمة السبعينية للعهد القديم (*).


والدا مريم:
اسم الأب يواقيم (1: 1) واسم الأم حنة (2: 1).


نسب مريم:
الأب من سبط رأوبين: "وكان لمّا اقترب يوم الرب العظيم وأحضر بنو إسرائيل تقدماتهم، أن رأوبين وقف في طريقه (أي يواقيم) قائلاً: ليس لك أن تقدم تقدماتك أولاً، لأنك لم تلد ابناً في إسرائيل" (1: 4-5).


الأم أيضاً من سبط رأوبين: "مَن يُعلن لبني رأوبين أن حنة ترضع طفلاً!" (6: 15).

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

أيها المسيحيون .. هذا الإنجيل يقول بوضوح إن يواقيم من سبط رأوبين، ثم أكد هذا أكثر فقال إن حنة هي الأخرى من سبط رأوبين! يعني مريم من سبط رأوبين عن طريق الأب والأم معاً!

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

العجيب ..


أن الكاتب نسي هذا الأمر في الإصحاح العاشر!! فقال: "فتذكّر الكاهن الأعظم أن الطفلة مريم من سبط داود" (10: 4)!!

من أين أبوها وأمها من سبط رأوبين .. وتكون هي من نسل داود!!!!

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

مدينة مريم:
يؤخذ من هذا الإنجيل أن أسرة مريم كانت تسكن أورشليم:
1- "ولما تبرر (أي يواقيم)، خرج من الهيكل ومضى إلى بيته" (5: 4).
2- "حيّ هو الرب إلهي، لن تمشي على هذه الأرض ثانيةً حتى آخذك إلى هيكل الرب" (6: 3).

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

أين كانت مريم قبل الحمل:
قضت مريم أول ثلاث سنوات من عمرها في بيت أهلها. فلما بلغت سن الثالثة (7: 4) انتقلت وأقامت في الهيكل إلى أن بلغت الثانية عشرة من العمر (8: 3). طوال هذه الفترة لم تخرج من الهيكل ولم تخرج من أورشليم أصلاً.

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

هل خـُطبت مريم:
لا .. لقد أراد الكهنة أن يبحثوا لها عن زوج أرمل، ولما وقع الاختيار على أرمل اسمه يوسف لم يخطبها ولكنه تكفـّل بها وأخذها لتسكن عنده في بيته (9: 11-12)!

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

من هو يوسف:
1- أرمل (8: 7)
2- شيخ كبير في السن (9: 8)
3- لديه أبناء (9: 8)
4- أما حرفته ومهنته ..

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

فالمفاجأة


يوسف .. ليس نجاراً !!! وليس له علاقة بالنجارة !!! إذن ماذا؟


إن يوسف بَنـّاء !!


- "يا مريم، لقد أخذتك من هيكل الرب وأحضرتك إلى بيتي. سأخرج لبناء البيوت وأعود إليك، فالرب يحميك" (9: 11-12)!!
- "عاد يوسف من بنائه البيوت" (13: 1)!!

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

افتضاح أمرها قبل الولادة:
وصل خبر حمل العذراء إلى الكاهن الأعظم، فأتى بيوسف ومريم واختبرهما ليعرف إن كان أحدهما ارتكب الفاحشة، ثم ثبتت براءتهما أمامه (15، 16).

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

كيف وُلد المسيح:
هنا ترك الكاتب الإطار العام لرواية متى وانتقل إلى رواية لوقا الخاصة بالاكتتاب:
"ثم صدر أمر من الإمبراطور أغسطس باكتتاب الذين في بيت لحم اليهودية، فقال يوسف: سأكتتب أبنائي، ولكن هذا الطفل ماذا أصنع به؟ كيف أكتتبه هو وامرأتي؟ يا لخزيي! هل أكتتبها على أنها ابنتي؟ لكن بني إسرائيل يعلمون أنها ليست ابنتي" (17: 1-3).

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

العجيب في هذه الرواية أن الاكتتاب كان محصوراً فقط في بيت لحم اليهودية!! الإمبراطور الروماني يصدر أمراً بإحصاء بضعة مئات في بلدة ليست ذات شأن دوناً عن سائر فلسطين فضلاً عن كامل الإمبراطورية كما في لوقا!!

العجيب أيضاً .. أن الاكتتاب هنا خاص بالساكنين في بيت لحم فقط .. فما دخل يوسف ومريم وهما ليسا من بيت لحم بل من أورشليم!!!! وما الحاجة إلى أن يأخذها معه والاكتتاب يكون أصلاً على أرباب الأسر ولا يتطلب حضور النساء والأطفال!!

العجيب أيضاً .. أن يوسف دعا مريم "امرأتي" مع أنه ليس زوجاً ولا خطيباً بل هو كفيل!

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

أسرج يوسف حماره وأجلس مريم عليه وجعل ابنه يسوق الحمار وسافروا إلى بيت لحم. وجاء المخاض لمريم وهم في منتصف الرحلة وكانت المنطقة برية (17: 10-11)

ثم وجدوا كهفاً بجانب الطريق، فدخلوه وانطلق يوسف إلى بيت لحم ليحضر قابلة عبرية لتولّد مريم (18: 1).

ولما جاءت القابلة وشهدت معجزة الولادة العذرية، خرجت لتوّها فقابلت امرأة اسمها سالومة وأخبرتها. فما كان من سالومة إلا أن دخلت على مريم وأدخلت إصبعها في فرجها لتتأكد من عذريتها!!! (20: 1-2).

ثم عاد الكاتب إلى رواية متى من جديد وذكر مذبحة بيت لحم على يد هيرودس، وأن مريم لما سمعت بأن الملك قد ذبح جميع الأطفال، لفّت ابنها في قماط ووضعته في حظيرة أبقار (22: 3).

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

وانتهى الإنجيل بقتل زكريا لإخفائه ابنه يحيى من مذبحة هيرودس.

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

تضارب يعقوب مع متى ولوقا

على الرغم من أن إنجيلي متى ولوقا كانا من مصادر إنجيل يعقوب، إلا أنهما في ذلك الوقت لم تكن الأناجيل قد قننت، وبالتالي كانا في نظر كاتب إنجيل يعقوب مصادر من ضمن المصادر المكتوبة. ويتضح أيضاً اعتماده على روايات شفهية أقدم من الأناجيل وبقايا حكايات شعبية انتقلت سماعاً من جيل إلى جيل دون تدقيق!

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

ومع هذا .. ففي روايته تضارب مع الأناجيل القانونية:
1- مريم من سبط رأوبين في أول الأمر.. لكنها تحولت إلى نسل داود! أما الأناجيل القانونية فلم تذكر شيئاً عن نسبها.
2- قضت طفولتها في أورشليم، بينما متى قال بيت لحم، ولوقا قال الناصرة!!
3- لا يعرف يعقوب شيئاً عن نسب يوسف، بينما متى جعله من نسل سليمان،ولوقا جعله من نسل ناثان!!
4- يوسف كان من أورشليم، بينما في متى من بيت لحم، بينما في لوقا من الناصرة!!
4- يوسف في إنجيل يعقوب بنـّاء، بينما في متى نجار، ولوقا لا يعرف عن حرفته شيئاً!!
5- يوسف شيخ كبير في السن أرمل ولديه أبناء، بينما متى ولوقا لا يعرفان شيئاً عن ذلك!!
6- يوسف لم يخطب مريم بل كفلها، بينما متى قال إنه خطبها وتزوجها بعد الولادة، وهو ما يُفهم من لوقا أيضاً!!
7- المسيح وُلد في كهف خارج بيت لحم، بينما في متى وُلد في بيت داخل بيت لحم، بينما في لوقا وُلد في حظيرة.
8- أخفت مريم رضيعها في حظيرة أبقار خوفاً من مذبحة هيرودس، بينما متى جعل يوسف يهرب بهما إلى مصر، ولوقا لا يعرف شيئا عن هذه المذبحة أصلاً!!


يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

الخلاصة


طبقاً لأقدم أناجيل الطفولة، مريم لم تكن مخطوبة إلى يوسف كما تقول الأناجيل القانونية! يوسف لم يعش في بيت لحم ولا الناصرة كما تقول الأناجيل القانوينة! يوسف لم يكن نجاراً كما تقول الأناجيل القانونية! يوسف لم يكن من نسل داود كما تقول الأناجيل القانونية! يوسف لم يهرب بمريم وابنها إلى مصر كما تقول الأناجيل القانونية!

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642

النتيجة: الشخصية التي نـُسج عنها كل هذا الكم من التضارب والتخبط والتناقض الفاحش كيف تكون شخصية حقيقية!!

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) 365642


عدل سابقا من قبل محمد000 في الأحد 13 سبتمبر 2009, 1:25 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعي إلى الله
مُنشئ المنتدى
مُنشئ المنتدى
داعي إلى الله


11
المهنه : 3
ذكر العذراء الثعبان
عدد المساهمات : 1129
تاريخ الميلاد : 09/09/1989
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 34
الموقع : اُريد أن يكون موقعى الجنه
العمل/الترفيه : طالب بكلية دار العلوم جامعة القاهره

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح)   يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) Emptyالجمعة 11 سبتمبر 2009, 9:43 am

إنجيل الطفولية لتوما


يأتي في الأهمية بعد إنجيل يعقوب، وأقدم مخطوطة له مكتوبة باليونانية تعود إلى القرن 13 الميلادي، مع وجود ترجمة سريانية مختصرة تعود للقرن السادس الميلادي. ويعتمد المحققون على بعض الشواهد تجعل تاريخ هذا الإنجيل يعود إلى أواخر القرن الثاني الميلادي (*).


وهو يحكي سيلاً من الخوارق والمعجزات التي صنعها الطفل يسوع وهو في الخامسة من عمره، إضافة إلى لعنه وقتله لعدد من رفاقه الأطفال ضمن أمور أخرى يستهجنها المسيحيون أيضاً!!



مدينة يوسف:



غالبية المخطوطات: غير مذكورة



وبعضها : الناصرة



وبعضها : بيت لحم



والمفروض إن الذي بيحكي هو توما الإسرائيلي .. ولا يدري أين جرت هذه الأحداث!!



على أنه وردت إشارة تدلل على أنه كان في أورشليم، حيث يذكر الإنجيل أن يسوع كان يلعب مع ابن حنَّان الكاهن (3: 1) وحنان هذا هو رئيس الكهنة المذكور في (لوقا 3: 2) وهو في أورشليم وليس في الناصرة!!




نسب يوسف:



لا يعرف عنه شيئاً!!




عمر يوسف:



لا يعرف عنه شيئاً!!



علاقة يوسف بيسوع:
- لا يعرف إنجيل الطفولة شيئاً عن الولادة العذرية!!
- يوسف أبو يسوع الحقيقي:
"فرأى أحد اليهود ما كان يفعله يسوع من اللعب في السبت، وللتوّ انطلق وأخبر أبا يسوع يوسف: هوذا ابنك عند النهر" (2: 4)
- كلما أمات يسوع أحداً يأتي قوم ويشتكون إلى يوسف (3: 4؛ 4: 4)
- عندما عنف يوسف يسوع وجذبه من أذنه، غضب وردّ عليه قائلاً: "ألا تعلم أنني لك thine؟ لا تغضبني!" (5: 6) هذا هو النص اليوناني A. وهو محذوف من النص اليوناني B. وهو في النص اللاتيني: "ألا تعلم مَن أنا؟".
- يرسله يوسف أكثر من مرة إلى المدرسة فيتنازع مع المعلمين (6، 14، 15).
- يظهر في كل هذه الأحداث تصريحاً وتلميحاً بأنه أبوه بكل معنى الكلمة.


حرفة يوسف:
- "ولما كان أبوه نجاراً .. " (13: 1)


أبناؤه الآخرين:
- له ابن اسمه يعقوب (16: 1)




الخلاصة



1- لا يعرف إنجيل الطفولة شيئاً عن نسب يوسف.
2- لا يعرف إنجيل الطفولة شيئاً عن مدينة يوسف.
3- لا يعرف إنجيل الطفولة شيئاً عن عمر يوسف.
4- الولادة العذرية غير مذكورة في إنجيل الطفولة.
5- يوسف متزوج من مريم ويسوع ابنه الحقيقي.
6- له ابن آخر اسمه يعقوب، وهذا يفسر لنا لماذا عُرف يعقوب بأنه (أخو الرب)!
7- كان يعمل نجاراً.



تضارب توما مع يعقوب



1- كما رأينا .. إنجيل الطفولة يقول إن يوسف كان نجاراً، بينما إنجيل يعقوب يقول إنه كان بنـّاءً!


وقد مرّ علينا أن أصل كلمة النجار عائدة إلى المسيح نفسه كما في مرقس، ولكن متى نسبها ليوسف ولعب في تركيبة جملة مرقس. وسنعرض لاحقاً رأي مماثل لأحد العلماء الغربيين في ذلك.


2- إنجيل الطفولة ينص على أن يوسف هو أبو يسوع الحقيقي، بينما في إنجيل يعقوب ليس إلا كفيل أمه!


3- يوسف له ابن آخر غير يسوع وهو يعقوب، بينما إنجيل يعقوب (اللي المفترض إنه هو نفسه) يقول إنه كان له العديد من الأبناء من زواج سابق!


3- انتهى إنجيل يعقوب بولادة المسيح، بدأ إنجيل توما عندما كان عمره خمس سنوات. أي أن أحداث هذا مختلفة عن أحداث ذاك، ولا علاقة لهذا بذاك.


النتيجة: عن أي دليل نبحث لمعرفة هوية هذه الشخصية بالضبط؟


كلما استعرضنا المصادر .. كلما ازددنا حيرة .. واتضح لنا أن هذه الشخصية ملتبسة على القدماء أنفسهم .. ولا توجد شهادتان متطابقتان حوله في كل شيء!! وسنعرف فيما بعد من آباء الكنيسة السبب المباشر لوجود مثل هذه الشخصية وكونها ذات مهمة محددة.

آباء الكنيسة: كان لابد من وجود يوسف النجار!

التساؤل الذي يطرح نفسه على كل مسيحي .. ومسلم أيضاً: لماذا كان ضرورياً وجود خطيب لمريم مع أنها منذورة للبتولية؟!

هذا التساؤل قديم قِدَم المجادلات المسيحية، وأجاب عليه عدد من آباء الكنيسة.


ماذا يقول القديس أمبروسيوس؟

"ربما لكي لا يُظن أنها زانية. ولقد وصفها الكتاب بصفتين فى أن واحد، انها زوجة وعذراء. فهى عذراء لأنها لم تعرف رجلاً، وزوجة تحفظ مما قد يشوب سمعتها، فأنتفاخ بطنها يشير إلى فقدان بتوليتها (فى نظر الناس). هذا وقد اختار الرب ان يشك فى نسبه الحقيقى عن ان يشكوا فى طهارة أمه لم يجد داعياً للكشف عن شخصه على حساب سمعة والدته". ويضيف "هناك سبب آخر لا يمكن إغفاله وهو أن رئيس هذا العالم [أي إبليس] لم يكتشف بتولية العذراء، فهو إذا رآها مع رجلها لم يشك في المولود منها. وقد شاء الرب أن ينزع عن رئيس هذا العالم معرفته". (*)

1- وجود خطيب لها سيمنع اتهامها بالزنا!!
2- أطلق عليها الإنجيل (زوجة) حفاظاً على سمعتها!!
3- الرب فضّل أن يشك الناس في نسبه عن أن يشكّوا في طهارة أمه!!
4- وجود خطيب لمريم جعل إبليس جاهلاً بكونها عذراء!!

وللرد على هذه الوجاهات البديعة نقول:
1- وجود خطيب لها لن يمنع الاتهام بل على العكس سيوسّع دائرة الاتهام، فبدلاً من أن تكون وحدها متهمة، سيشاركها أيضاً!! عذراء تروح وتجيء مع رجل وتسافر معه وتقيم معه في بيته الخاص دون زواج، ثم بعد ذلك تظهر أمام الناس وهي حامل .. النتيجة أن شبهة الزنا في هذه الحالة ستطال الاثنين كلاهما بدلاً منها فقط!!!
2- متى ولوقا استخدما كلمة "زوجة" لاقتناعهما بأنهما قد تزوجها بعد ميلاد يسوع! وهناك من المسيحيين القدماء مَن اعتنق هذا الرأي.
3- و 4- بدون تعليق!


بماذا أجاب القديس جيروم؟

يقول جيروم إن هناك عدة أسباب لخطبة مريم ليوسف:

أولاً: لكي يُنسب [أي المسيح] للقدّيس يوسف قريب القدّيسة مريم، فيظهر أنه المسيّا الموعود به من نسل داود من سبط يهوذا.

ثانيًا: لكي لا تُرجم القدّيسة مريم طبقًا للشريعة الموسويّة كزانية، فقد سلّمها الرب للقدّيس البار الذي عرف برّ خطيبته، وأكّد له الملاك سرّ حبلها بالمسيّا المخلّص.

ثالثًا: لكي تجد القدّيسة معها من يعزّيها، خاصة أثناء هروبها إلى أرض مصر. (*)

وللرد نقول:

أولاً: سبب إيجاد هذه الشخصية هو إيجاد أب للمسيح يُلحق بنسبه ليكون من نسل داود من سبط يهوذا. فجيروم صادق في هذا الأمر تماماً!

ثانياً: كلام جيروم غلط بنسبة 100% وإليكم الدليل:
1- الزنا قبل الخطوبة: في هذه الحالة لا يوجد رجم على الزانية. من أين جئنا بهذا الكلام؟ من سفر التثنية: "إِذَا وَجَدَ رَجُلٌ فَتَاةً عَذْرَاءَ غَيْرَ مَخْطُوبَةٍ، فَأَمْسَكَهَا وَاضْطَجَعَ مَعَهَا، فَوُجِدَا. يُعْطِي الرَّجُلُ الَّذِي اضْطَجَعَ مَعَهَا لأَبِي الْفَتَاةِ خَمْسِينَ مِنَ الْفِضَّةِ، وَتَكُونُ هِيَ لَهُ زَوْجَةً مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ قَدْ أَذَلَّهَا. لاَ يَقْدِرُ أَنْ يُطَلِّقَهَا كُلَّ أَيَّامِهِ" (تث 22: 28-29).
2- الزنا بعد الخطوبة: في هذه الحالة تـُرجم الزانية هي والزاني: "إِذَا كَانَتْ فَتَاةٌ عَذْرَاءُ مَخْطُوبَةً لِرَجُل، فَوَجَدَهَا رَجُلٌ فِي الْمَدِينَةِ وَاضْطَجَعَ مَعَهَا، فَأَخْرِجُوهُمَا كِلَيْهِمَا إِلَى بَابِ تِلْكَ الْمَدِينَةِ وَارْجُمُوهُمَا بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَا" (تث 22: 23-24).

وسؤالي إلى المرحوم جيروم: هل حملت مريم طبقاً لأناجيلكم قبل الخطوبة أم بعدها؟
والجواب طبعاً: بل بعدها.

وا مصيبتاااه!! هل تدرك عزيزي جيروم دلالة كلامك الخطير؟؟

إن وجود "خطيب" لمريم مصيبة وكارثة كبرى!! هل تعلمون لماذا؟ لأن وجوده سيثبت التهمة على مريم!! إن وجوده هو الذي يجعلها مستوجبة الرجم، لأن غير المخطوبة لا تـُرجَم!

ثالثاً: قصة هروب مريم وابنها إلى مصر بسبب مذبحة هيرودس لأطفال بيت لحم مختلقة، فلا يعوَّل عليها في شيء.



ماذا قال الأنبا بولس البوشي؟

"ذكر أنها خطبت ليوسف لكي ما يُخفي الرب تدبير التجسد عن الشيطان. لأن النبوة تذكر بأن العذراء تحبل وتلد ابناً ويدعو اسمه عمانوئيل. ولهذا كانت البشارة بعد خروج السيدة العذراء من الهيكل إلى بيت يوسف ليخفي سر الحبل في ذلك" (*).

تبرير الأنبا بولس البوشي هو أن وجود "خطيب" للعذراء سيكون تمويهاً ربانياً مسبوكاً لخداع إبليس وصرف انتباهه عن تجسد الله في هذه العذراء!!

وللرد نقول:
1- هل الرب يخاف من الشيطان إلى هذه الدرجة حتى يتحايل لإخفاء هذه الأمور فلا يعلم بها الشيطان!!
2- أين ورد في الأناجيل القانونية أن مريم تركت الهيكل وانتقلت إلى بيت يوسف!!


الخلاصة

يتضح من هذا الاستعراض أن آباء الكنيسة كانوا يرون في شخصية يوسف الذي عُرف خطأ بالنجار شخصية ذات وظيفة محددة كان وجودها ضرورياً.

والمبررات التي ساقوها للتدليل على أهمية وجوده متعارضة مع الكتاب المقدس: فالقول بأن الشيطان كان يترصد لكل عذراء حتى لا تليد المسيا ناتج عن نص إشعياء المعروف، وقد قتل بحثاً وتفنيداً.

وكما وأن ضرورة وجود "خطيب" للعذراء في حملها ليحميها من اليهود حتى لا يرجموها، لا يتماشى وشريعة العذراء المخطوبة حيث تكون عقوبتها أشد من غير المخطوبة كما رأينا!!

وكما وأن "التجسد" يتطلب أن يأتي المسيح "جسدياً" من نسل داود. والمسيح ليس ابن يوسف "جسدياً" بل "بالتبنّي"، وبالتالي فانتسابه ليوسف أصلاً لا يحقق هذا الشرط!!

أما من جهة أمه فهو ابنها "جسدياً"، ولكنها ليست من نسل داود!! وفي كلتا الحالتين لا يمكن أن يكون المسيح "تجسد" من نسل داود!!

وهذا التفكير لدى آباء الكنيسة الذين سعوا إلى تبرير هذا الوضع، سبقه تفكير مؤلفي الأناجيل الذي سعوا من قبلهم للتدليل بأي شكل على كون عيسى هم مسيح اليهود .. حتى ولو أدى ذلك إلى اختراع نبوءات وهمية واختلاق أحدث وهمية واختراع أشخاص وهمية أيضاً!!

النتيجة: يوسف النجار شخصية موضوعة لتؤدي مهمة معينة في قصة حمل مريم وولادة المسيح!

بقي أن أورد بعض التعليقات المسيحية على النقاط التي أثرتها، أقوم بعدها إن شاء الله باستعراض القصة القرآنية الشريفة لنتعرف كمسلمين بدقة على تفاصيل ولادة المسيح.


آراء مسيحية في العصر الحديث

استعرضنا رواية إنجيل متى، ثم رواية إنجيل لوقا، ثم رواية إنجيل يعقوب، ثم رواية إنجيل توما، ثم أقوال آباء الكنيسة. وهناك كتب أبوكريفية أخرى مثل: إنجيل متى المزيف، وطفولة مريم، وتاريخ يوسف النجار، وإنجيل الطفولية العربي. ولكن لما أرجعها المحققون إلى اعتمادها على إنجيلي يعقوب وتوما، ضربت عنهم صفحاً لعدم تاريخيتهم.

أما إنجيل يعقوب فقد قال المحققون أنه، فضلاً عن الحكايات الشعبية، اعتمد على إنجيل لوقا وإنجيل متى. يعني المصادر الأبوكريفية كانت معتمدة على المصادر القانوينة.

أما إنجيل لوقا فكان من ضمن مصادره إنجيل متى لأنه متقدم عنه زمنياً. وأما إنجيل متى فكان من ضمن مصادره إنجيل مرقس لأنه متقدم عنه زمنياً، ولكن نظراً لخلو مرقس من طفولة المسيح، صاغ متى قصة الميلاد من مصادر غير قانونية وأغلبها مختلقة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعي إلى الله
مُنشئ المنتدى
مُنشئ المنتدى
داعي إلى الله


11
المهنه : 3
ذكر العذراء الثعبان
عدد المساهمات : 1129
تاريخ الميلاد : 09/09/1989
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 34
الموقع : اُريد أن يكون موقعى الجنه
العمل/الترفيه : طالب بكلية دار العلوم جامعة القاهره

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح)   يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) Emptyالجمعة 11 سبتمبر 2009, 9:45 am

فلنستعرض بعض التعليقات المسيحية في العصر الحديث حول هذا الأمر.


جورج هربرت بوكس

في العقد الثاني من القرن العشرين ألف هذا العالم كتاباً في موضوعنا المطروح هنا أسماه (ولادة يسوع العذرية)



رواية إنجيل متى:
عند حديثه عن قصة الميلاد بحسب إنجيل متى تطرق إلى المصادر العبرانية التي اعتمد عليها متى وآراء العلماء فيها.

لاحظوا أن الهروب إلى مصر كان بسبب مذبحة بيت لحم، ومذبحة بيت لحم كانت بسبب مجيء المجوس إلى هيرودس. يعني أساس هذه الأمور هو مجيء المجوس.

يقول بوكس (ص 20)

"إن الأحداث المروية إذن لها أساس من الحقيقة، أو ما يمكن افتراض أنه يعتبر حقيقة. إلا أنها من حيث الشكل فغالباً ما تماثل النماذج المبكرة ويتضح منها وجود ملامح مدراشية لا يختلف عليها اثنان. وعلى ذلك، فإن شكل قصة الرجوع من مصر كما في الأعداد 20 و 21 من الواضح أنها محوَّرة عن نص السبعينية لسفر الخروج 4: 19-20 (عودة موسى من مدين إلى مصر).

وهذا الأمر قد يمثل لنا المفتاح الحقيقي لتفسير الأهمية الدفاعية لباقي الرواية. فالإنجيلي يقصد أن يبرز وجود تشابه بين الوظيفة الإلهية لموسى، أداة خلاص إسرائيل من مصر، والمخلص المسيّاني الذي يخلص شخصه من خطاياهم -- وهو المثال الذي فاق بالطبع على أنموذجه".



ويواصل:
"من هنا فإن قصة المجوس، بسماتها الفلكية، متطابقة بشكل مذهل مع مدراش ربّه على سفر الخروج في الجزء الذي يتحدث عن ميلاد موسى" (ص 20)

وينتهي إلى قناعة هي (ص 21):
"وبالنسبة لنا، فإن هذه القصة المدراشية يظهر أنها قد مارست تأثيراً واضحاً على شكل رواية متى، وكان الدافع وراء ذلك هو إظهار أن نبوءة التثنية 18: 15 (يقيم لك ..) قد تحققت بميلاد يسوع الذي رأى فيه الراوي موسى ثاني أعظم".



أما يتعلق بقول متى أن الأنبياء قالوا إن المسيح سيُدعى ناصرياً، وأنه فهم منه أنه يكون من الناصرة -- فكما أشرتُ في مداخلة سابقة، الموضع الذي اعتمد عليه متّى هو (إشعياء 11: 1) الذي وردت فيه الكلمة العبرية (نصر) أي غصن، وهي التي ترجمها الترجوم الآرامي إلى (مشيحا).

وبعد نقاش هذه اللفظة، انتهى بوكس إلى قوله (ص 33):

"إن (ناصري) من ثم هو لقب تشريفي أطلقه التلاميذ أنفسهم على يسوع، ويعبر عن الاقتناع أنه كان الـ (نصر) المذكور في إشعياء 11: 1 -- "الغصن" في النبوءة المسيانية. أما إطلاقها على أعضاء الجماعة المسيحية فمن الطبيعي أنه جاء لاحقاً".



وهو ما يبرهن بوضوح على أن متى كان يطلق الحرية لخياله وقلمه عند كتابته سيرة المسيح! فيحوّر الروايات اليهودية المدراشية عن موسى ويجعلها تحدث مع المسيح!!


تحريف متى عبارة مرقس

أوضحتُ فيما مضى أن إطلاق لقب (النجار) على يوسف هو إطلاق خاطئ لأن أول من قام به هو متى حينما قال: "أَلَيْسَ هذَا ابْنَ النَّجَّارِ؟ أَلَيْسَتْ أُمُّهُ تُدْعَى مَرْيَم؟" (13: 55)

وعرفنا أن متى حرَّف هذه العبارة من مرقس التي تظهر فيها هكذا: "أَلَيْسَ هذَا هُوَ النَّجَّارَ ابْنَ مَرْيَمَ" (6: 3)

واتضح لنا أمران قاطعان:
1- النجار هو المسيح نفسه.
2- المسيح هو ابن مريم لا ابن يوسف.

إن أقدم إشارة ليوسف على أنه نجار هي إنجيل متى، ولأنها خاطئة فقد جعله مؤلف إنجيل يعقوب بنـَّاءً وليس نجاراً كما رأينا!!!

إذاً .. لماذا حرّف متى عبارة مرقس؟ لماذا نَسَب المسيح إلى يوسف بينما مرقس نسبه إلى مريم؟

هل يوجد مسيحي لديه جواب على هذا السؤال؟ نعم .. ها هو جورج هربرت بوكس يقدم لنا الجواب الجرئ على هذا السؤال! يقول في الصفحة 139:

"إن تسمية يسوع بـ ابن مريم هو أمر جدير بالملاحظة وغير معتاد. ومن المحتمل أن يكون للاحتقار. أما في الفقرة الموازية في إنجيل متى (13: 55) فقد تم تعديلها بشكل ملحوظ (أليست أمه تدعى مريم؟) و تم استبدالها في الفقرة الموازية في إنجيل لوقا إلى: أليس هذا ابن يوسف؟ (لوقا 4: 22)"



أيها المسيحيون .. إن الكتابات التاريخية لم تسلم من نقد تفاصيلها وأحداثها، فما بالكم بالكتابات غير التاريخية!!

النتيجة: متى لم يعرف شيئاً عن تفاصيل ميلاد المسيح، بل اختلق أحداثاً استقاها من الكتابات اليهودية المدراشية الخاصة بميلاد موسى ليُقنع اليهود بأن عيسى هو مخلصهم المنتظر الذي تحققت فيه النبوءات!!

خلاصة القول في رواية متى

1- كاتب إنجيل متى لا يعرف شيئاً عن تفاصيل ميلاد المسيح ألعد من الولادة العذرية.
2- كان الهدف من كتابة طفولة المسيح هو إثبات أن العهد القديم قد تنبأ بتفاصيل حياته منذ صغره.
3- لا يعرف شيئاً عن المصدر الذي اعتمد عليه لوقا فيما بعد.
4- اختلق قصة المجوس مع الملك هيرودس اعتماداً على الحكايات اليهودية الخاصة بميلاد موسى.
5- استند على سفر ميخا في جعله ميلاد المسيح يحدث في بيت لحم تحقيقاً للنبوءة المزعومة!
6- اختلق ذهاب المسيح إلى مصر ليجعل رجوعه منها تحقيقاً مزعوماً لنبوءة مزعومة في هوشع (ومن مصر دعوت ابني)!
7- أما اسم "خطيب" العذراء المزعوم فمأخوذ من الأسطورة اليهودية (المسيح ابن يوسف)، ويوسف الذي يقصده اليهود هو يوسف بن يعقوب عليهما السلام. وهو ما اختلق به متى قصة الحلم الذي تعرّض له هذا "الخطيب"، ولذلك جعل اسم أبيه يعقوب أيضاً!!!
8- وأما اللقب الذي عُرف به (النجار) فحرّفه متى من إنجيل مرقس الذي أطلق هذا اللقب على المسيح نفسه كما رأينا.
9- ولعل من المفاجئ أن نعرف أن قبيل عصر الميلاد كانت هناك حكاية (مريم ويوسف) العشيقين في بلاد اليهودية!! ويوسف هذا كان ابن أخي هيرودس الملك، ومريم هذه هي زوجته الثانية. وقد يكون صدى هذه الحكاية لم يزل موجوداً ولو بشكل مشوش بعد قرن من الزمان عندما شرع متى في كتابة إنجيله!! للمزيد انظر (*)
10- توهَّم متّى أن كلمة (نصر) في سفر إشعياء هي إشارة إلى الناصرة!! ولذلك جعل المسيح ينتقل إليها وهو صغير تحقيقاً للنبوءات!!

النتيجة: لا يُعتدّ بأول إصحاحين من إنجيل متّى وليسا مصدراً موثوقاً لمعرفة قصة ميلاد سيدنا المسيح عليه السلام.


خلاصة القول في رواية لوقا

1- من بين المصادر التي اعتمد عليها لوقا في قصة الميلاد، وصلت إليه أربعة أمور موجودة في متى: عذرية مريم، خطوبتها لشخص اسمه يوسف، الولادة في بيت لحم، الإقامة في الناصرة، لكنه ناقضه في كل شيء بعد ذلك!!
2- قرّر أن مريم هي قريبة إليصابات التي من نسل الكهنة من سبط لاوي، ولكنه ناقض ذلك بقوله إنها كانت مخطوبة لرجل من نسل داود من سبط يهوذا!!
3- لا يعرف لوقا شيئاً عن نذر مريم للعبادة في الهيكل، بل جعلها من أهل الجليل ولم يجعلها تدخل الهيكل إلا بعد ولادة المسيح (2: 22)!!
4- اختلق لوقا أمر الاكتتاب الذي أصدره أوغسطس قيصر لإحصاء مواطني الإمبراطورية الرومانية، فهو ليس له وجود في التاريخ! ولم يفلح مفسروهم في إيجاد مخرج له!
وسبب الاختلاق هو إيجاد مبرر للربط بين الناصرة (التي قال إنها مكان إقامة يوسف) وبيت لحم (التي لابد أن يولد فيها المسيح) تدفع "خطيب" العذراء إلى أخذها إلى بيت لحم لتتم الولادة هناك. (يعني ضرب عصفورين بحجر )
5- جعل المسيح يولد أثناء ولاية كيرينيوس لسوريا، أي جعل ميلاده في سنة 10م!!
6- يذكر أن عائلة يوسف من بيت لحم ولكنه لمّا ذهب إليها بدلاً من النزول عند أهله لم يجد مكاناً يبيت فيه إلا في حظيرة (2: 7)!!
7- يصور بشكل عجيب احتفاء شيوخ اليهود وفرحهم بميلاد المسيح (2: 25) وهذا مناقض لاتهام اليهود إياه بأنه جاء من زنا (يوحنا 8: 41)!!
8- الناصرة التي قال إنها مكان إقامة يوسف ومريم وفيها تربى المسيح لم تـُذكر في التلمود اليهودي، ولا في تاريخ يوسيفوس في القرن الأول الميلادي (*) ولم يرد لها ذكر قبل القرن الثالث الميلادي (*)

النتيجة: رواية الميلاد في لوقا تحتوي على تناقضات وتضاربات لا يمكن قبولها تاريخياً، ولا يمكن من ناحية أخرى التوفيق بينها وبين رواية متى!!


... وبعد ،

ففي ضوء ما استعرضناه من تحليلات، واستدلالات، وشواهد، وبراهين .. لا يمكن الوثوق أبداً في تفاصيل قصة ميلاد المسيح، وبخاصة وجود "خطيب" لسيدتنا مريم التي نذرت للبتولية ويستحيل أن تتزوج أصلاً، وهو ما صرّحت به لجبرائيل بقولها: "كَيْفَ يَكُونُ هذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟" (لوقا 1: 34)، وذلك يهدم وجود مثل هذا الخطيب من أساسه!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
داعي إلى الله
مُنشئ المنتدى
مُنشئ المنتدى
داعي إلى الله


11
المهنه : 3
ذكر العذراء الثعبان
عدد المساهمات : 1129
تاريخ الميلاد : 09/09/1989
تاريخ التسجيل : 25/07/2009
العمر : 34
الموقع : اُريد أن يكون موقعى الجنه
العمل/الترفيه : طالب بكلية دار العلوم جامعة القاهره

يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) Empty
مُساهمةموضوع: رد: يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح)   يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح) Emptyالجمعة 11 سبتمبر 2009, 9:51 am

الموضوع للنشر وليس للتعليق

شكراً

أنه من أكثر المواضيع الشيقة التى قرأتها

فإسلوب السد فيه ممتع جدا مع طول الموضوع

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يوسف النجار شخصية وهميه (النجار هو المسيح)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من صفات المسيح ( رب النصارى )
» أخلاق المسيح كما جائت فى الانجيل
» أسماء المسيح وأسماء عائلته
» حوار جرىء بين مسلم ونصرانى عن صلب المسيح !!!!!
» من معجزات القرآن في سورة يوسف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شات منابر السيرة :: $$%%!!!( يا باغي الحق أقبل )!!!%%$$ :: المسيحية تحت المجهر-
انتقل الى: